رسالة إلى أم القدس
وَسَلامًا "أمَّ القدْسِ" سَلامًا، طالَ غِيابْ
لمْ أكتُبْ قَبْلَ اليوْمِ
لأنّي قُلتُ: أعودُ، وَلَيْسَ يُفيدُ الوَجْدَ كِتابْ.
وَاشتقتُ، اشتَقتُ
فَصارَ بُيوتًا شَوْقُ الناسِ
وَصارَ تُرابًا
عِنبًا، لَوْزًا، تينًا صارَ
وَشوْقي صارَ عَذابْ.
وَمَشيْتُ وَراءَ البَزّازينَ
فساروا نَحْوَ الشرْقِ
لأنَّ الخَزَّ هُناكَ يِسيلُ مِنَ الأنْوالِ بِغيْرِ حِسابْ.
"لَنْ يَرْجِعَ جيلُ البزّازينَ"
بَكيْتُ،
وَسارَ القصّابونَ إلى الخُرطومِ
وَظلَّ العاشقُ مِثلَ الغيْمَةِ في بَغدادَ بِغيْرِ ثِيابْ.
وَبَكيْتُ،
وَكانَ الليْلُ على عَينيَّ كِتابْ:
لَنْ يَغضَبَ شَبْعانونَ
وَلا ينغلقُ بِوَجْهِ القَحْبَةِ بابْ.
وَالصُّبْحُ كِتاب:
سَتموتُ هُنا
فَالصبُرُ جَميلٌ مِثْلُ اللهِ
وَمِثلُ القدْسِ
وَلكِنْ ليسَ يَصيرُ الصّبْرُ تُرابْ.
(بَعْدَ القتْلِ يَصيرُ القاتِلُ أعْزَلْ.
تبْقى السّاحَةُ وَالمَقتولُ
وَأمّا القاتِلُ يَرْحَلْ.
وَلِذا يا "أُمَّ القدْسِ"
سَأهْجِمُ مِثلَ النّحْلةِ بِأغانِيَّ
إلى أنْ أُقتَلْ)
وَيَصيرُ المَوْتُ تُرابْ
وَالحُبُّ طريقًا حَوْلَ السّورِ
وَأنْتِ كِتابْ.